موقع فضيلة الشيخ / أحمد بن عمر الحازميالمكتبة الصوتيةالنحو

الدرة اليتيمة  

هذا النظم قد نظم معظم مسائل النحو وجمع مهمات علم النحو التي يحتاجها طالب العلم ابتداء، فزاد على الآجرومية بذكر بعض المسائل وخاصة في التفاصيل التي لم يذكرها ابن آجروم.

   

 

الشرح المختصر على نظم الأجرومية  

   

 

نظم الآجرومية  

هذا النظم من أشهر المختصرات في علم النحو، أخذ بلب المعلمين، وطار بالشهرة آفاقاً بعيدة، وقد حظي بإقبال طلاب العلم عليه قديماً وحديثاً، ولعل من أسباب انتشار هذا النظم وتداوله حتى وصل إلينا، وهو غض طري، ما صاحبه من نية طيبة من صاحبه عند تأليفه.

   

 

ملحة الإعراب  

ملحة الإعراب من الكتب الرائدة في تصور علم  النحو، والتي تفتح الآفاق نحو تحريره وتقريره، وقد امتازت بعذوبة ألفاظها، وسلاسة نظمها، حتى أصبحت مقطوعة فنية مطربة وغاية في الدقة والنظم، وقد تميزت بسهولة اللفظ وكثرة التمثيل، وهي تضارع الآجرومية، وفي بعض الأقطار يقدمونها على الآجرومية، وفي كل خيرٌ.

   

 

كشف النقاب عن مخدرات ملحة...  

   

 

كشف النقاب عن مخدرات ملحة...  

   

 

قطر الندى (لم يكتمل)  

هو أحد المتون المتخصصة في علم النحو، ويتميز بتوسعه في ذكر مسائل النحو مع ذكر خلاف النحويين في ذلك.

   

 

ألفية ابن مالك  

هي من أشهر الألفيات على اختلاف أنواعها وفنونها، بل أصبح الذهن ينصرف إليها حين يُذكر اسم الألفية، وقد غدَت من الأصول التي لا يستغني عنها الدارسون للنحو حتى وقتنا هذا، وحسبك دليلاً على هذا أنها ما تزال حيَّة نابضة لم تضعفها كثرة السنين وتغير الأحوال، ولقد لقيت الألفية عناية كبيرة من العلماء، فقام بعضهم بشرحها وإعراب أبياتها، أو وضع حواشٍ وتعليقات عليها، وقد زاد عدد شرَّاح الألفية على الأربعين، من بينهم ابن مالك نفسه.

   

 

شرح المكودي على ألفية ابن مالك  

هو كتاب مختصر شرح فيه ألفية ابن مالك بأسلوب مبسط، وقام فيه بحلِّ ألفاظها وبيان معانيها.