موقع فضيلة الشيخ / أحمد بن عمر الحازميالمكتبة الصوتيةالعقيدةشرح الأصول الثلاثة المختصر

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس الأول

  • تمهيد للدرس .
  • شرح عنوان الرسالة ، معنى الأصل: لغة واصطلاحا .
  • التعليق بسيط على البسملة .
  • شرح المسألة الأولى: "العلم": العلم لغة واصطلاحا ، العلم والمعرفة بمعنى واحد .
  • لم عبر المصنف بـ"معرفة نبيه" ولم يعبر بـ"معرفة رسوله" .
  • الإسلام له معنيان: إسلام عام ، إسلام خاص ، وتعريفهما .
  • العلاقة بين "معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام" هي التلازم .
  • هل يصح إيمان المقلد ؟
  • شرح المسألة الثانية: "العمل به" .
  • المسألة الثالثة: "الدعوة إليه" ، معنى الدعوة .
  • متى تجب الدعوة ، ومتى تستحب ؟
  • حكم دعوة الجاهل لغيره .
  • المسألة الرابعة: "الصبر على الأذى فيه" ، ولم ذكرها المصنف بعد الدعوة ؟
  • تفسير سورة العصر ، قول الشافعي فيها .
  • ذكر قول لقول الشافعي من باب الاستئناس وليس للاحتجاج به .
  • تبويب البخاري ، والحكمة من ذكره هنا .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس الثاني

  • مقدمة المصنف الثانية: "اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة" المسألة .
  • المسألة الأولى في المقدمة الثانية: "أن الله خلقنا ورزقنا" المسألة .
  • هل يطالب من نشأ في بلاد المسلمين بالنطق بالشهادتين ؟
  • توحيد الربوبية باب لتوحيد الأولوهية ، وكثيرا ما يستدل الله به على استحقاقه للعبادة .
  • هل المال الحرام يعتبر رزقا ؟
  • سبب ضرب الله - تعالى - المثال بفرعون دون سائر الأمم السابقة .
  • المسألة الثانية: "أن الله لا يرضى أن يشرك معه غيره " المسألة .
  • شرح دليل المسألة الثانية ، ووجه الاستدلال .
  • المسألة الثالثة: "أن من أطاع الرسول ووحد الله" المسألة .
  • معنى الموالاة ، وصورها ، وأنواعها .
  • شرح دليل المسألة: "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون" الآية .
  • المقدمة الثالثة: "اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم" المسألة .
  • لم خص الله - تعالى - إبراهيم بنسب الملة إليه مع أنها ملة سائر الأنبياء ؟
  • أعظم ما أمر الله به التوحيد ، وأعظم ما نهى عنه الشرك .
أعلى الصفحة 
  

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس الثالث

  • شروع المصنف في الأصول الثلاثة بقوله: "فإذا قيل ما الأصول الثلاثة" .
  • أسلوب السؤال والجواب في التعليم: حكمه ، وضوابطه .
  • قول المصنف: "يجب على الإنسان": للعموم فيشمل الكافرين ، دليل المسألة .
  • للفظ "الرب" استخدام شرعي مغاير للمعاني اللغوية لابد من اعتباره هنا .
  • قوله: "وهو معبودي ليس لي معبود سواه" هو معنى لا إله إلا الله .
  • شرح قوله تعالى: "الحمد لله رب العالمين" ، ووجه استدلال المصنف بها .
  • قوله: "بآياته ومخلوقاته" من باب عطف التفسير إذ قصد بالآيات الكونية منها .
  • شرح الآيات التي استدل بها المصنف ، ووجه الاستدلال منها .
  • قوله: "والرب هو المعبود": شرعًا لا لغةً .
  • شرح أنواع العبادة التي ذكرها المصنف ، وأدلتها ، ووجه الاستدلال من كل دليل .
أعلى الصفحة 
  

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس الرابع

  • الأصل الثاني: "معرفة دين الإسلام بالأدلة" .
  • الإسلام له معنيان: معنى عام ، ومعنى خاص .
  • الإسلام والكفر لا يجتمعان في عبد واحد .
  • معنى شهادة "أن لا إله إلا الله" ، ودليلها .
  • معنى الإله في لسان العرب موافق لمعناه في الشرع .
  • تقدير خبر "لا" النافية للجنس في "لا إله إلا الله" .
  • هل تقدير المصنف الخبر "بحق"  بزيادة حرف الجر "الباء" يُعد خطأً ؟
  • شروط "لا إله إلا الله" ، ودليل كل شرط منها .
  • معنى شهادة "أن محمدًا رسول الله" ، ودليلها .
  • دليل الصيام ، الزكاة ، الحج .
أعلى الصفحة 
  

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس الخامس

  • المرتبة الثانية من الدين: الإيمان .
  • تعريف الإيمان لغة ، وشرعًا .
  • إذا أطلق الإيمان فإنما يراد به الدين كله .
  • هل العمل داخل في مسمى الإيمان ؟
  • المراد بجنس العمل ، وهل هو معين ؟
  • الإيمان بضع وستون شعبة .
  • أركان الإيمان ستة ، وشرح دليل المسألة .
  • المرتبة الثالثة: الإحسان .
  • شرح حديث جبريل المشهور .
أعلى الصفحة 
  

شرح الأصول الثلاثة المختصر الدرس السادس والأخير .. تمت بحمد الله

  • الأصل الثالث: "معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم .
  • أول ما بدأ به النبي صلى الله عليه وسلم دعوته هو التوحيد .
  • تعريف الهجرة ، وحكمها ، وعلى من تجب .
  • هل تارك الهجرة كافر ؟
  • متى تجب الهجرة من بلاد الكفار ؟
  • أُرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة .
  • أول الأنبياء نوح - عليه السلام - ، وآخرهم محمد - صلى الله عليه وسلم - ، والدليل على ذلك .
  • تعريف الطاغوت ، وأنواعه ، ورؤوس الطواغيت .
  • الحكم بغير ما أنزل الله ، ومراتبه ، وحكم كل مرتبة منها .
أعلى الصفحة