موقع فضيلة الشيخ / أحمد بن عمر الحازميالمكتبة الصوتيةالعقيدةشرح لمعة الاعتقاد

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الأول

  • ترجمة مختصرة لابن قدامة المقدسي .
  • استنباط طريقة السلف في تلقي العلم من ترجمة المؤلف .
  • هل عرف السلف ما يسمى بالتخصص في فن معين ؟
  • بيان أسماء أخرى للكتاب .
  • قوله: لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد .
  • قوله: بسم الله الرحمن الرحيم.
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الثاني

  • قوله :  المحمود بكل لسان .
  • قوله :  المعبود في كل زمان .
  • قوله : الذي لا يخلو من علمه مكان ، ولا يشغله شأن عن شأن .
  • قوله :  جل عن الأشباه والأنداد ، وتنزه عن الصاحبة والأولاد .
  • قوله : ونفذ حكمه في جميع العباد .
  • قوله :  لا تمثله العقول بالتفكير ، ولا تتوهمه القلوب بالتصوير .
  • قوله :  ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
  • قوله :  له الأسماء الحسنى ، والصفات العلى ( الرحمن على العرش استوى ) .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الثالث

  • قوله : موصوف بما وصف به نفسه في كتابه العظيم .
  • تقدير ذات مجردة من الصفات لا يوجد إلا في الذهن .
  • هل جاء في الكتاب والسنة لفظ الذات ؟
  • قوله : وعلى لسان نبيه الكريم .
  • قوله : وكل ما جاء في القرآن ، أو صح عن المصطفى عليه السلام .
  • تعريف الصحة .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الرابع

  • هل يكره إفراد السلام على الرسول دون الصلاة عليه ؟
  • قوله : وجب الإيمان به وتلقيه بالتسليم والقبول .
  • قوله : وترك التعرض له بالرد والتأويل ، والتشبيه والتمثيل .
  • أيهما أولى التعبير بالتحريف أم التأويل ؟
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الخامس

  • قوله: ( وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا .......) .
  • أقوال أهل العلم في عبارة المصنف ، والحكم عليها .
  • هل ابن قدامة مفوض ؟
  • أقوال المفسرين في قوله تعالى: ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات ) الآية .
  • ما هو المحكم ، وما هو المتشابه ؟
  • القدر المشترك بين المفوضة والمؤولة .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس السادس

أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس السابع

  • قوله: :وقد أمرنا بالاقتفاء لآثارهم والاهتداء بمنارهم" .
  • كل ما ليس له أصل في الدين فهو بدعة سواء في باب المعتقد وغيره .
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين" الحديث .
  • أقسام سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
  • "كل ما قام سببه في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وتركه ففعله بعده بدعة ".
  • هل "السلف" فترة زمنية مرت وانتهت أم باقية ؟
  • "أن تفعل كما فعل لأجل أنه فعل ، وتترك كما ترك لأجل أنه ترك " .. ينبغي العناية بها .
  • قوله: "وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كلاما معناه" المسألة .
  • لا يصح إطلاق الخليفة الخامس على عمر بن عبد العزيز .
  • قوله: "وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي رضي الله عنه" المسألة .
  • مناظرة "محمد بن عبد الرحمن الأدرمي مع "أحمد بن أبي دؤاد" .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الثامن

  • قوله: "فمما جاء من آيات الصفات" المسألة .
  • صفات الله - تعالى - كأسماءه لا تثبت إلى بدليل .
  • تنقسم صفات الله - تعالى - إلى قسمين: ثبوتية ، سلبية .
  • تنقسم الصفات الثبوتية إلى قسمين: ذاتية ، وفعلية .
  • قد تكون الصفة ذاتية ، وفعلية لكن ليس من وجه واحد .
  • قوله : "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" ، وطريقة إثباتها عند السلف .
  • أثبت السلف صفة الوجه لله - تعالى - في القرآن إلا آية واحدة وقع فيها خلاف .
  • قوله: "بل يداه مبسوطتان" ، وفيه إثبات صفة اليد على ما يليق بالله - تعالى - .
  • وردت اليد في القرآن بالإفراد ، والتثنية ، والجمع ، ولا منافاة بينهم .
  • لم جمع الله - عز وجل - اليد في القرآن .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس التاسع

  • قوله: "وقوله - تعالى - إخبارًا عن عيسى" ، وإثبات صفة النفس لله - عز وجل - .
  • أجمع السلف على إثبات صفة النفس ، واختلفوا في معنى هذه الصفة .
  • الصفات التي ذكرها المصنف ، وإثباتها على مذهب السلف ، ودليل كل صفة .
  • قوله: "فهذا وما أشبهه مما صح سنده" المسألة .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس العاشر

  • قوله: "ومن ذلك قوله - تعالى -: الرحمن على العرش استوى" .
  • صفة العلو ثابتة بالكتاب ، والسنة ، والإجماع .
  • لم عدد المصنف أدلة صفة العلو بما لم يفعله في الصفات السابقة ؟
  • عقيدة السلف في العرش ، والكرسي .
  • قوله: "فهذا وما أشبهه مما أجمع السلف - رحمهم الله - على نقله" المسألة .
  • فصلٌ: "ومن صفات الله - تعالى - أنه متكلم بكلام قديم".
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الحادي عشر

  • تابع فصل: ومن صفات الله - تعالى - أنه متكلم بكلام قديم .
  • أدلة إثبات الكلام لله - تعالى - على ما يليق به - .
  • فصلٌ: "ومن كلام الله - سبحانه - القرآن العظيم" .
  • القرآن كلام الله - عز وجل - لفظًا ، ومعنًى .
  • قوله: "واتفق المسلمون على عد سور القرآن وآياته" .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الثاني عشر

  • فصل: "والمؤمنون يرون ربهم في الآخرة بأبصارهم" ، ودليل الرؤية .
  • رؤية الله - تعالى - في الدنيا مستحيلة .
  • قوله - تعالى - لموسى: "لن تراني" عند التأمل يدل على رؤية الله - تعالى - في الآخرة .
  • هل يرى المنافقون ربهم ؟
  • هل رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ربه ليلة المعراج ؟
  • الجمع بين قوله - سبحانه -: "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" ، وبين قوله: "ولا تدركه الأبصار" .
  • القدر: تعريفه ، وأدلة ثبوت القدر ، ومراتبه .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الثالث عشر

  • تفصيل مراتب الإيمان بالقضاء ، والقدر .
  • هل يجوز إطلاق لفظ "شيء" على الله - سبحانه- ؟
  • قوله: "الله خالق كل شيء" نص عام يشمل كل مخلوق ، ولا يدخل فيه ذات الله ، ولا صفاته ، ولا أسماؤه .
  • لا يجوز الاحتجاج بالقدر على فعل المعصية .
  • حديث: "فحج آدمُ موسى" .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الرابع عشر

  • فصلٌ: "والإيمان قول باللسان ، وعمل بالأركان ، وعقد بالجنان" المسألة .
  • أدلة أن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان .
  • إذا اجتمع الإسلام والإيمان افترقا ، وإذا افترقا اجتمعا .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس الخامس عشر

  • فصلٌ: "ويجب الإيمان بكل ما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم -" .
  • هذا الفصل يعقد في ما يسمى " بالغيبيات أو السمعيات" .
  • الأمثلة التي ذكرها المصنف ، ومسلك أهل السنة فيها .
  • شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وأقسامها ، وشروطها .
  • قوله: "ويؤتى بالموت في صورة كبش أملح" ، وأدلة خلود الكافرين في النار .
  • فصلٌ: "ومحمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم  خاتم النبيين" .
  • هذا الفصل عقد لبيان فضل النبي - صلى الله عليه وسلم - وحقوقه ، وأصحابه .
  • ترتيب أولو العزم من الرسل فضلا .
أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس السادس عشر

  • تابع للفصل السابق .
  • قوله: "وأفضل أمته أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق" .
  • من هو الصحابي ؟
  • التفضيل بين الصحابة .
  • العشرة المبشرون بالجنة .
  • قوله: "ولا نجزم لأحد من أهل القبلة بجنة ، ولا نار" .
  • قوله: "ولا نكفِّر أحدًا من القبلة بذنب" ، وهنا قيد لابد من زيادته .
  • قوله: "ومن السنة تولي أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومحبتهم" .
  • قوله: "ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح لمعة الاعتقاد الدرس السابع عشر والأخير ... تمت بحمد الله

  • قوله: "ومعاوية خال المؤمنين" ، والصحيح أنه لا يسمى خال المؤمنين .
  • قوله: "ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين" .
  • قوله: "ومن السنة هجران أهل البدع ، ومباينتهم" .
  • خاتمة المصنف .
أعلى الصفحة