موقع فضيلة الشيخ / أحمد بن عمر الحازميالمكتبة الصوتيةالعقيدةكتاب التوحيد

شرح كتاب التوحيد الدرس الأول

  • ترجمة المؤلف .
  • مباحث مهمه تتعلق بالكتاب .
  • مقدمة المصنف وتقسيم الكتاب.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني

  • شرح الترجمة .
  • شرح جملة:  كتاب التوحيد. 
  • أقسام التوحيد , ودليل القسمة .
  • العلاقة بين الأقسام.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث

  • الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية .
  • هل دعت الرسل إلى توحيد الربوبية .
  • هل بعثت الرسل من أجل توحيد الربوبية؟
  • الأصل في بني آدم التوحيد , والأدلة على ذلك
  • نصوص الأئمة في إقرار المشركين بتوحيد الربوبية.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع

  • شرح قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
  • أقوال السلف في تفسير (ليعبدون).

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس

  • إعادة مجملة لقوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
  • معنى العبادة وأنواعها.
  • شرح قوله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت).

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس

  • شرح قوله تعالى: (وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا).

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع

  • الاختلاف في ترتيب آية النساء والأنعام والراجح فيهما.
  • شرح قوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا).
  • شرح قوله تعالى:( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم )الآية.
  • ما يستفاد من الآية.
  • شرح أثر ابن مسعود رضي الله عنه.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن

  • شرح حديث معاذ بن جبل رضى الله عنه.
  • مسائل الباب ودليل كل مسألة منها.

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع

  • باب : (فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب).
  • شرح قوله تعالى: (الذين ءامنوا ولم يلبسوا .)الآية.

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس العاشر

  • شرح حديث عبادة بن الصامت رضى الله عنه وفوائده.
  • شرح حديث عتبان رضى الله عنه وفوائده.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي عشر

  • تخريج حديث أبي سعيد الخدري رضى الله عنه وشرحه وفوائده.
  • تخريج حديث أنس رضى الله عنه وشرحه وفوائده.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني عشر

  • ذكر كلام ابن القيم رحمه الله في حديث أنس رضى الله عنه.
  • مسائل الباب ودليل كل واحدة منها.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث عشر

  • شرح الترجمة ( باب من حقق التوحيد ) .
  • مراتب التحقيق .
  • علامات التحقيق .
  • فوائد التحقيق .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع عشر

  • شرح قوله تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة ) الآية .
  • أقوال السلف في تفسير الآية .
  • فوائد الآية .
  • شرح قوله تعالى : ( والذين هم بربهم لا يشركون ) .
  • وجه تحقيق التوحيد من الآية .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس عشر

  • حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ، اعتناء المصنف به .
  • أي منازل التحقيق عنى المصنف بهذا الحديث ؟
  • تقدير خبر "لا" النافية للجنس في قوله صلى الله عليه وسلم ( لا رقية إلا من عين أو حُمَة ) .
  • متى عرض الله- عز وجل-  الأمم على النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟
  • فقه الصحابة وحرصهم على الخير .
  • صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
  • أقوال العلماء في رواية: ( لا يرقون ولا يسترقون ) .
  • حكم الكي ، والحكمة من تبويب البخاري - رحمه الله - له .
  • أقوال الأئمة الأربعة في الكي .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس عشر

  • تتمة حديث السبعين ألفا .
  • الحكمة من تبويب البخاري للحديث .
  • هل الحديث اعتبر تعاطي كل الأسباب منافي للتوكل ، أم اقتصر على المذكور في الحديث ؟
  • وجه العموم في قوله - صلى الله عليه وسلم - "لا يرقون" .
  • توجيه أهل العلم للحديث .
  • مسألة طلب الدعاء من الغير .
  • مسائل الباب .
  • كيف عرضت الأمم على النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
  • قول المصنف - رحمه الله - في المسائل: "كون ترك الرقية" .
  • تعريف التعريض وحكمه .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع عشر

  • باب الخوف من الشرك ، وشرح الترجمة .
  • أراد المصنف العموم فيشمل الشرك الأكبر والأصغر ، والأدلة على ذلك .
  • الشرك له حقيقة شرعية دلت عليها النصوص .
  • أقوال أهل العلم في تعريف الشرك ، والصحيح منها .
  • الشرك نوعان: شرك أكبر ، وشرك أصغر .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن عشر

  • قوله تعالى: "إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" .
  • أقوال المفسرين في تفسير آية الباب .
  • هل الآية عامة في الشرك الأكبر والأصغر ؟
  • قوله تعالى في الآية: "لمن يشاء" فيه نعمة عظيمة من وجهين .
  • العام قسمان: عام مخصوص ، وعام أريد به الخصوص ، وعلاقة هذا بالآية .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع عشر

  • أدلة من ذهب إلى أن قوله تعالى: "إن الله لا يغفر أن يشرك به" تعم نوعي الشرك ، والرد عليها .
  • ما يستفاد من الآية .
  • قوله تعالى: "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" .
  • هل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
  • أقوال أهل العلم في تعريف الصنم .
  • ما يستفاد من الآية .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس العشرون

تتمة باب: "الخوف من الشرك" ، وفيه:

  • الحديث الأول في الباب: "أخوف ما أخاف عليكم" الحديث.
  • الخلاف في إثبات الحديث .
  • الفرق بين الحديث ، والأثر ، وأقوال أهل العلم في تعريفهما.
  • لم نص النبي صلى الله عليه وسلم على الأدنى - الشرك الأصغر -مع كون الشرك الأكبر أشد عند الله منه ؟
  • نص النبي صلى الله عليه وسلم على الرياء ليس حصرًا للشرك الأصغر بل تمثيل له.
  • الشرك الخفي ليس قسمًا مستقلًا بذاته من أقسام الشرك.
  • فوائد الحديث ، ومناسبته للترجمة.
  • الحديث الثاني في الباب: "من مات وهو يدعوا لله ندًا دخل النار" .
  • قوله: "دخل النار" الأصل في الأفعال العموم لكن دل دليل على أن المقصود بالدخول هو التأبيد . 
  • فائدة: "دليل على أن الشرك والكفر مترادفان".
  • فوائد الحديث ، ومناسبته للباب .
  • الحديث الثالث في الباب: "من لقي الله لا يشرك به" الحديث.
  • الشرك حقيقة شرعية جاءت عن الله - تعالى - لا نحتاج إلى اجتهاد في تعريفه.
  • هل يوجد من انتفى عنه الشرك ثم لم يتصف بكونه موحدًا ؟
  • فائدة مهمة: "ذكر الحكم معلقًا على شرط من شروطه لا ينفي بقية شروطه ولوازمه".
  • فوائد الحديث ، ومناسبته للباب .
  • مسائل الباب ، ودليل كل منها .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي والعشرون

  • باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وشرح الترجمة .
  • ما هي الدعوة التي قصدها المصنف - رحمه الله تعالى - ؟
  • هل الترتيب في الدعوة توقبفي أم أمر مرجعه للاجتهاد ؟
  • قوله تعالى: "قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني" الآية .
  • أقوال المفسرين في الآية .
  • إعراب قوله تعالى: "أدعوا إلى الله" .
  • استخرج المصنف - رحمه الله - ست مسائل من هذه الآية .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني والعشرون

  • شرح الحديث الأول في الباب: "إنك تقدم على قوم أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه" الحديث.
  • روايات الحديث المختلفة ، والنكتة المستفادة منها .
  • فقه الصحابة - رضى الله عنهم أجمعين - .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث والعشرون

  • تتمة الحديث الأول في الباب .
  • هل الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ؟
  • قوله: "فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات" .
  • قوله: "فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة" .
  • لم خص النبي - صلى الله عليه وسلم - الفقراء بالذكر دون باقي الأصناف الثمانية ؟
  • قوله: "واتق دعوة المظلوم" ، والنكتة في التذكير بهذا عقب الأمر بأخذ الزكاة .
  • لماذا لم يأت ذكر الصيام ، والحج في الحديث ؟
  • بعض الأحكام ، والفوائد المستفادة من الحديث .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع والعشرون

  •  الحديث الثاني في الباب: عن سهل بن سعد قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لأعطين الراية غدا" الحديث .
  • معنى الراية ، واللواء ، والعلاقة بينهما .
  • هل وصف المحبة في الحديث خاص بعلي - رضي الله عنه - ؟
  • مسائل الباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس والعشرون

  • باب: تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله ، وشرح الترجمة .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس والعشرون

  • بعض ما أؤلف في إعراب: "لا إله إلا الله" .
  • إعراب "لا إله إلا الله" ينبني على إتقان ثلاثة أبواب من النحو .
  • أقوال النحاة في "لا" ، وما يترجح من الأقوال .
  • لم خصت "لا" باسم "لا التبرئة" دون أدوات النفي الأخرى .
  • ما معنى نفي الجنس في قولنا "لا النافية للجنس" ؟
  • علة بناء اسم "لا" .
  • تدل "لا" على أمرين: * نفي                 * تأكيد .
  • أقوال النحاة في خبر "لا" ، وتقديره .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع والعشرون

  • الركن الثاني من الشهادة: "إلا الله" .
  • هل يصح حمل "إلا" في الشهادة على معنى "غير" .
  • يجوز في لفظ الجلاله: "الله" الرفع ، والنصب ، ولكن الرفع أولى لسببين .
  • إذا تقرر أن الرفع أولى في لفظ الجلالة ، ففي رفعه ستة أوجه .
  • هل الضمائر جزئية أم كلية ؟
  • هل يجب اشتمال بدل البعض على ضمير يربط البدل بالمبدل منه ؟
  • أما نصب لفظ الجلالة: "الله" فمن وجهين .
  • وقد تلخص في "لا إله إلا الله" عشرة أوجه .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن والعشرون

  • تابع مباحث كلمة التوحيد .
  • المبحث الثاني من جهة اللفظ: الاشتقاق .
  • المبحث الأول من جهة المعنى: المفردات .
  • اللفظ الأول: "لا" النافية للجنس ، وأحكامها .
  • حق "لا" التبرئة أن تصدق على "لا" النافية للجنس .
  • اللفظ الثاني: "إله" ، ومباحثه من حيث الاشتقاق ، والمعنى اللغوي والشرعي .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع والعشرون

  • تابع مباحث كلمة التوحيد من جهة المفردات .
  • تطبيق مباحث المناطقة على لفظ "إله" .
  • هل لفظ "إله" كلي ، وما نوعه ؟
  • الرد على القائلين بأن "إله" كلي ليس له إلا فرد واحد في الخارج ، وأدلة ذلك .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثلاثون

  • تابع مباحث كلمة التوحيد من جهة المفردات .
  • رد الشيخ عبد الرحمن بن حسن على الكشميري .
  • شبهة من جعل "إله" علمًا ، والرد عليها .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي والثلاثون

  • تابع مباحث كلمة التوحيد من حيث المفردات .
  • لفظ "إلا" ، ومعانيها عند العرب ، والمحتمل في كلمة التوحيد معنيان فقط .
  • تعريف الاستثناء لغة" ، وليس في المعنى اللغوي إخراج .
  • المعنى الاصطلاحي للاستثناء .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني والثلاثون

  • تابع مباحث كلمة التوحيد من حيث المفردات .
  • المعنى الاصطلاحي الراجح للاستثناء ، وأدلة ذلك .
  • لفظ الجلالة ، والمباحث المتعلقة به .
  • المبحث الأول: كونه علمًا للرب - عز وجل - ، ولا يكون تابعًا لغيره .
  • هل لفظ الجلالة جامد أم مشتق .
  • إن كان مشتقًا فما هو الأصل الذي اشتق منه ؟
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث والثلاثون

  • المبحث الأخير في ألفاظ كلمة التوحيد: المعنى الكلي الذي دلت عليه الكلمة .
  • معنى "لا إله إلا الله" توقيفي ، ومجمع عليه بأعلى درجات الإجماع .
  • الآية الأولى في الباب: "أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة ويرجون رحمته" .
  • أقوال المفسرين في تفسير الآية .
  • تناولت الآية المعبودين الصالحين بالمطابقة ، وتناولت ما عداهم بالعموم المعنوي .
  • أراد المصنف - رحمه الله - بإيراد هذه الآية في الباب شيئين .
  • الآية الثانية في الباب: "وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون" الآية .
  • ما يستفاد من الآية .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع والثلاثون

  • الآية الثالثة في الباب: "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله" الآية .
  • سبب نزول الآية ، وتفسيرها .
  • ما هو مراد المصنف بإيراد الآية في تفسير التوحيد ؟
  • ما يستفاد من الآية .
  • الآية الرابعة في الباب: "ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله" الآية.
  • مراد المصنف - رحمه الله - من الآية ، وما يستفاد منها .
  • حديث الباب: "من قال: "لا إله إلا الله ، وكفر بما يعبد من دون الله" الحديث .
  • تفسير الحديث ، وما ورد فيه من تقييد لكلمة التوحيد .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس والثلاثون

  • مراجعة الباب السادس ، وما دلت عليه الآيات التي أوردها المصنف .
  • شروط "لا إله إلا الله" ، ودليل كل شرط منها .
  • قولنا: "شروط" لا نعني به الشرط الاصطلاحي من كل وجه .
  • هل يمكن زيادة شروط أخرى على ما ذكره أهل العلم ؟
  • من اعتقد أنه بمجرد تلفظ الإنسان بهذه الكلمة يدخل الجنة ولا يدخل النار بحال فهو ضال.
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس والثلاثون

  • باب: "من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لدفع البلاء" .
  • لم ذكر المصنف - رحمه الله - أفراد الشرك بعد الانتهاء من تفسير التوحيد ؟
  • أي النوعين أراد المصنف بقوله : "باب من الشرك" الشرك الأصغر أم الأكبر ؟
  • تعريف الأسباب ، وبيان مذهب أهل السنة في تناول الأسباب .
  • مذاهب المبتدعة في الأسباب ، واعتقادهم فيها .
  • كل سبب لم يثبت شرعًا أو قدرًا فاتخاذه شرك .
  • قوله تعالى: "قل أرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر" الآية .
  • تفسير الآية ، ومناسبتها للترجمة ، وما يستفاد منها .
  • حديث عمران بن حصين - رضى الله عنه - ، ورواياته .
  • شرح الحديث ، وما يستفاد منه .
  • حديث عقبة بن عامر - رضي الله عنه - : "من تعلق تميمة فلا أتم الله له" الحديث .
  • شرح الحديث ، وما يستفاد منه .
  • أثر حذيفة - رضي الله عنه -: "أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى" الأثر .
  • شرح الأثر ، وما يستفاد منه .
  • مسائل الباب .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع والثلاثون

  • باب ما جاء في الرقى والتمائم .
  • سبب عدم جزم المصنف بحكمها .
  • حديث أبي بشير الأنصاري " لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر  ... " . الحديث .
  • شرح مفردات الحديث ، ومناسبته للباب .
  • حديث ابن مسعود " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " .
  • فائدة: الرقى الجائزة هي ماخلا من الشرك ، ولا نقول ماجاء به الشرع ،  والفرق بينهما
  • شرح مفردات الحديث ، ومناسبته للباب .
  • حديث " من تعلق شيا وكل إليه " ، ومناسبته للباب .
  • قول المصنف : " التمائم شيء يعلق على الأولاد من العين ... " الخ .
  • حديث رويفع " يا رويفع لعل الحياة تطول بك .... " .
  • شرح مفرداته ، ومناسبته للباب .
  • حكم التمائم إذا كانت من القرآن .
  • مسائل الباب .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن والثلاثون

  • باب ممن تبرك بشجرة أوحجر ونحوهما .
  • معنى البركة لغة ، وشرعا .
  • وضع الله البركة في أشياء كثيرة .
  • قوله ( أفرأيتم اللات والعزى .... ) الآيات .
  • أقوال المفسرين في الآية .
  • مناسبة الآيات للترجمة .
  • حديث أبي واقد الليثي .
  • مسائل الباب .
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع والثلاثون

  • باب ما جاء في الذبح لغير الله . 
  • النكتة في عدم جزم المصنف بحكم الذبح في الترجمة .
  • قوله : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي ... ) .
  • معنى النسيكة لغة ، وشرعا ، وأيهما يقدم في تفسير الآية . 
  • قوله : ( فصل لربك وانحر ) ، ومطابقة الآية للترجمة .
  • حديث ( لعن الله من ذبح لغير الله تعالى ) .  
أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الأربعون

·       قوله : وعن طارق بن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (دخل رجل النار في ذباب...)الحديث.

·       الخلاف في سماع طارق بن شهاب من النبي صلى الله عليه وسلم .

·       طرق الحديث ، وأقوال أهل العلم فيها .

·       هل يكون من الإسرائيليات إذا ثبت عدم سماع طارق بن شهاب .

·       كيف يدخل من قرب الذباب مع كونه مكره على الفعل ؟!

·       مسائل الباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي والأربعون

·       (باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله ) .

·       لو لم يرد نص في التحريم مثل هذا لدلت عليه الأدلة العامة .

·       قوله تعالى : ( لا تقم فيه ... ) الآية .

·       قصة نزول الآية , والمقصود بمسجد التقوى .

·       مناسبة الآية للباب , ودقة استنباط المصنف رحمه الله تعالى .

·       ما المقصود بالطهارة التي أثنى الله تعالى عليها في الآية ؟ .

·       قوله : ( وعن ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة ...) .

·       تعريف العيد في لسان العرب , ويطلق على ثلاثة أشياء .

·       تعريف النذر لغة ، واصطلاحاً .

·       لا يجوز الوفاء بنذر المعصية إجمالاً , ولكن هل تجب منه الكفارة ؟ .

·       مناسبة الحديث للترجمة .

·       مسائل الباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني والأربعون

·       ( باب من الشرك النذر لغير الله ) .

·       إذا أطلق الشرك في النصوص الشرعية فينصرف إلى الأكبر .

·       تعريف النذر لغة ، وشرعاً .

·       حكم النذر .

·       قول الله تعالى : ( يوفون بالنذر ) ، ومناسبة الآية للترجمة .

·       قول الله تعالى : ( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه ) ، ومناسبة الآية للترجمة .

·       قوله : وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعص الله فلا يعصه ) الحديث .

·       مناسبة الحديث للترجمة .

·       مسائل الباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث والأربعون

·         قوله : باب من الشرك الاستعاذة بغير الله .

·         عبادة الجن تتمثل في صورتين .

·         حكم الاستعاذة بالمخلوق .

·         تعريف الاستعاذة لغة وشرعا و إعراب الباب .

·         ما وجه المنع لقول (أعوذ بالله وبك ) .

·         شرح الآية ومناسبتها للترجمة وما يستفاد منها .

·         شرح الحديث وما يستفاد منه .

·         مسائل الباب وأدلتها .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع والأربعون

·         قوله : (باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره ) .

·         معنى ، وحكم الاستغاثة .

·         النظر في واقع المتأخرين من حكم الاستغاثة بغير الله .

·         بيان أنواع الدعاء ، وأن دعاء المسألة متضمن لدعاء العبادة .

·         الصوفية على نوعيــن .

·         بيان الإسلام الحكمي من قول النبي عليه الصلاة والسلام لـ أسامة بن زيد .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس والأربعون

·         الفرق بين الدعاء والاستغاثة  .

·         قول الله تعالى : (ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك )الآية  .

·         هل الخطاب في الآية للنبي عليه الصلاة والسلام أم للأمة  ؟

·         قوله تعالى : (فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه )الآية.

·         قوله تعالى : (ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة ) الآية  .

·         بيان المعنى من قوله تعالى ( وهم عن دعائهم غافلون)

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس والأربعون

·         قوله تعالى : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو )الآية  .

·         قوله تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ) الآية .

·         مَن أقر بأصل من أصول توحيد الربوبية هل يحكم عليه بالإسلام ؟

·         بيان مناسبة الآية للباب ، وما يستفاد منها .

·         حديث الطبراني ، و الكلام على رجاله ، وصحته .

·         بيان معاني الحديث ، ومناسبته للباب ، ومما يستفاد منه .

·         مسائل الباب ، ودليل كل منها . 

 

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع والأربعون

·         باب قول الله تعالى : (أَيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون)الآية .

·         مناسبة الباب لكتاب التوحيد .

·         شرح الآية ، وبيان وجه الاستدلال منها .

·         ما يستفاد من الآية .

·         قوله تعالى : (و الذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) .

·         كل اجتهاد في مقابلة النص فهو فاسد .

·         مناسبة الآية للباب .

·         قوله : (وفي الصحيح عن أنس ـ رضي الله عنه – قال : شجَّ النبي عليه الصلاة والسلام

يوم أحد )الحديث. 

·         شرح الحديث ، وما يستفاد منه .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن والأربعون

·         شرح حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة) الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، وبيان ما يستفاد منه .

·         قوله : ( وفيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  حين أنزل عليه ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         مسائل الباب ، و دليل كل منهما .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع والأربعون

·         قوله : (باب قول الله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم : قالوا الحق وهو العلي الكبير ) .

·         مناسبة الباب للكتاب .

·         بيان معاني الآية ، وما يستفاد منها .

·         حديث أبي هريرة  رضي الله عنه إذا قضى الله الأمر في السماء ) الحديث  .

·         حاصل التشبيه في الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه  ، و بيان ضعف سنده .

·         بيان ألفاظ مفردات الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله :  فيه مسائل :  الأولى  .

·         هل الجن يسترقون السمع بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم  .

 

 

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخمسون

·         قوله : ( باب الشفاعة ) ، و بيان ما أراد المصنف به  .

·         الشفاعة من حيث المعنى اللغوي و الاصطلاحي .

·         الشفاعة على نوعين .

·         قوله ( وقول الله عزوجل وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم  ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع ) .

·         شرح الآية ، و بيان معانيها .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي الخمسون

·         قوله : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )  .

·         مناسبة الآيتين للباب .

·         قوله ( وكم من ملك في السماوات لا تغني شفعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) .

·         مناسبة الآية للباب .

·         قوله : ( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض) .

·         مناسبة الآيتين للباب  .

·         قوله : قال أبو العباس : نفى الله عما سواه كل ما يتعلق به المشركون) .

·         شفاعته صلى الله عليه وسلم في القيامة ستة أنواع :

·         قوله : فالشفاعة التي نفاها القرآن ما كان فيها شرك .

·         قوله : فيه مسائل : الأولى : تفسير الآيات .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني والخمسون

 

·         قوله  : باب قول الله تعالى ( إنك لا تهدي من أحببت ) .

·         بيان القاعدة الأصولية  ( الخطاب للنبي خطاب لسائر الأمة .

·         تنقسم الهداية إلى قسمين .

·         هل يجوز لمسلم أن يحب المشرك .

·         ما يستفاد من الآيـــــة . 

·         قوله : و في الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة  ) .

·         شرح ألفاظ الحديـــث .

·         قوله :  فيه مسائـــل .

·         إعمال الدليلين أولى من إهمال أحدهما .

·         مناسبة الآية للباب وما يستفاد منها  .

·         مناسبة الحديث للـباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث والخمسون

·         قوله : باب ما جاء أن سبب كفر بني أدم وتركيهم دينيهم هو الغلو في الصالحين .

·         مناسبة  الباب لــ كتاب التوحيد .

·         هل كل غلو يعتبر شركا .

·         منا سبة الآية للباب .

·         قوله : وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( وقالوا لا تذرون آلهتكم  ) .

·         قوله :  قال ابن عباس هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح .

·         مناسبة الحديث للباب .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الرابع والخمسون

·         قوله : عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم و إنما قولوا عبد الله ورسوله .

·         شرح ما يتعلق بمفردات الحديث .

·         بيان التعظيم المشروع في حقه عليه الصلاة و السلام .

·         الحكمة من النهي في قوله ( لا تطروني ) .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد من الحديث .

·         قوله : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم و الغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو .

·         شرح ألفاظ الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب  ، و بيان ما يستفاد منه .

·         قوله : ولمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هلك المتنطعون ، قالها ثلاثا .

·         ضابط التنطع وبيان حكمه .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : فيه مسائل .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الخامس والخمسون

·         قوله  : باب ما جاء من التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده .

·         شرح ما يتعلق بمفردات الباب .

·         مناسبة الباب لكتاب التوحيد .

·         ما يفعل عند القبور نوعان :

·         زيارة القبور ثلاثة أقسام عند أهل السنة و الجماعة .

·         قوله رحمه الله : في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة رضي الله عنها ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة و ما فيها من الصور : فقال أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو قال العبد الصالح) الحديث  .

·         الحاصل في معنى الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         بيان خلاف العلماء في مسألة دخول الكنيسة .

·         هل يصح أو يجوز أن يصلى في كنيسة  ؟

 

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السادس والخمسون

·         قوله : ولهما عنها قالت لما نزل برسول الله صلى الله علية وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها فقال : ...) الحديث  .

·         بيان ما يتعلق بمفردات الحديث .

·         اتخاذ القبور مساجد يكون على ثلاث صور .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد من الحديث .

·         قوله :  ولمسلم عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول : إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل ) الحديث .

·         شرح الحديث ، و بيان معانيه .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : ولأحمد بسند جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا : إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء و الذين يتخذون القبور مساجد .

·         شرح الحديث ، و مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         قوله : فـيه مسائل .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس السابع والخمسون

·         قوله : باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله .

·         أراد المصنف بهذه الترجمة أمورا : -

·         قوله : روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله علية وسلم  قال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد .. الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         قوله : ولان جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد .....  إلخ  .

·         ما هو السويق  ؟

·         مناسبة الأثر للباب .

·         قوله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما لعن رسول الله صلى الله علية وسلم  زائرات القبور ..... الحديث .

·         أقوال العلماء في مسألة زيارة النساء للمقابر .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         قوله : فــيه مسائل .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن والخمسون

·         قوله : باب ما جاء في حماية  المصطفى صلى الله علية وسلم جناب التو حيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك .

·         قوله : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم .

·         منا سبة الآية للباب .

·         قوله : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم لا تجعلوا بيوتكم قبورا. الحديث .

·         شرح ما يتعلق بمفردات الحديث  .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         قوله : وعن علي بن الحسين رضي الله عنه أنه رأى رجلا يجئ إلى فرجة كانت عند قبر.. الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : فيه مسائل .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس التاسع والخمسون

·         قوله : باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان .

·         مناسبة الباب لـ كتاب التوحيد  .

·         قوله : وقول الله تعالى : ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت .

·         بيان اختلاف المفسرون في معنى الجبيت و الطاغوت .

·          ما المراد بالطاغوت ؟

·         مناسبة الآية للباب ، وما يستفاد من الآية .

·         قوله : (قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله) .

·         بيان مفردات ألفاظ الآية .

·         مناسبة الآية للباب ، و ما يستفاد منها .

·         قوله : (قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً) .

·         مناسبة الآية للباب ، وما يستفاد من الآية .

·         ( عن أبي سعيد رضي الله عنه أن  رسول الله صلى الله علية وسلم قال : « لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه » . قالوا : يا رسول الله اليهودَ والنصارى ؟ قال : « فمن » ؟ أخرجاه ) .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الستون

·         ( ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم  قال : « إن الله زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن أمتي سيبلغ ملكُها ما زَوَى لي منها - ما زُوِيَ - وأعطيت الكنزين : الأحمر والأبيض ). الحديث.

·         شرح معاني مفردات الحديث .

·         قوله : ( ورواه البَرقاني في صحيحه ) .

·         قوله : ( وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة ) .

·         الطائفة المنصورة أهم ضوابطها وأوصافها وأخصها ما هو ؟

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : فيه مسائل  ، وبيان ألفاظها .

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الحادي والستون

·         قوله : (باب ما جاء في السحر ) .

·         مناسبة الباب لكتاب التوحيد .

·         تعريف السحر بالمعنى اللغوي و المعنى الاصطلاحي .

·         اختلف في السحر هل له حقيقة أم لا ؟

·         قوله : ( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ) .

·         بيان حكم تعلم السحر و الساحر  ؟

·         قوله : ( يؤمنون بالجبت و الطاغوت ) .

·         مناسبة الآيتين للباب .

·         قوله : ( قال عمر رضي الله تعالى عنه : الجبت السحر ، والطاغوت الشيطان ) .

·         قوله : ( وقال جابر : الطواغيت كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد ) .

·         مناسبة هذا الأثر للباب .

·         قوله : ( وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن   رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « اجتنبوا السبع الموبقات » . قالوا : يا رسول الله : وما هن ؟ قال : « الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق) .

·         بيان معاني ألفاظ الحديث .

·         مناسبة الحديث للباب ، وما يستفاد منه .

·         قوله : ( وعن جندب مرفوعًا : « حد الساحر ضربه بالسيف » ) .

قوله : (وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أن اقتلوا كل ساحر وساحرة ، قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) .

·         مناسبة هذه الآثار للباب ، وما يستفاد منها .

·         قوله :  و فيه مسائل  :

 

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثاني والستون

·         قوله : ( باب بيان شيء من أنواع السحر ) .

·         مناسبة الباب لكتاب التوحيد .

·         قوله : ( قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء ، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت)الحديث  .

·          مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من اقتبس شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ».

·          مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : ( وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سَحَرَ ، ومن سَحَر فقد أشرك ، ومن تعلق شيئًا وكل إليه ) .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : ( وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا هل أنبئكم ما الْعَضْهُ ؟ هي النميمة القالة بين الناس ) .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله : ( ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  إن من البيان لسحرًا) .

·         مناسبة الحديث للباب ، و ما يستفاد منه .

·         قوله :  و فيه مسائل  :

 

أعلى الصفحة 
  

شرح كتاب التوحيد الدرس الثالث والستون</